السنة الثـــانية لغـــــات. المدة : ساعتان.
اختبــــــار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها.
النــّّّّــــص:
نظم أبو نواس هذه القصيدة في الخصيب بن عبد الحميد العجمي :
1ـ إذا لم تزر أرض الخصيب ركـــــابنــــــا فأي فتـى بعد الخصيب نزور ؟
2ـفتى يشتري حسن الثـنــــــاء بمـــــالـــــه و يعلم أن الدائــرات تـــــدور.
3ـ فمــــــا جــــــــازه جــــودٌٌ و لا حلّّ دونه و لكن يسر الجــــود حيث يسير.
4ـ من الـقـــــوم بسّّــــــــــام كأن جبينــــــــه سنا الفجر يسري ضوؤه و ينير.
5ـ زها بالخصيب السيف والرمح في الوغى وفي السِِلم يزهو منبر و سريـرُُ.
6ـ جــــوادٌٌ إذا الأيدي كََفـََفنََ عن الــنـــــــدى و من دون عورات النساء غيورُُ.
7ـ له سلف فــــــــي الأعجمــيـــــــــن كأنهم إذا استؤذنـــوا يوم السلام بُُدورُُ.
8ـ و إنّّـــــــي جديـــر إذ بلغتـُُــك بالمنــــــى وأنت بمـــا أملت منك جديــــــرُُ.
9ـ فإن تولِِنـــــي منك الجميــــــلََ فأهــلـــــهُُ و إلا فإني عــــــاذرٌٌ و شكـــورُُ .
البنـــــــاء الفكـــــــري:
1ـ من هو الخصيب المذكور في البيت الأول ؟ لِِم تزوره الركاب ؟
2ـ اذكر الصفات التي أثنى بها الشاعر على ممدوحه ؟
3ـ ماذا أفادت عبارة : "له سلف في الأعجمين "
4ـ حدد النمط الذي ينسب إليه النص مع التعليل.
البنـــــاء اللغــــــــوي:
1ـ أعرب ما تحته خط إعرابا تفصيليا .
2ـ حدد نوع الأسلوب الغالب على القصيدة مع التعليل ؟ مدعما إجابتك بمثالين .
3ـ استخرج صورتين بيانيتين مختلفتين مبينا نوعهما و أثرهما البلاغي ؟
4ـ أكتب البيت الأول كتابة عروضية مبينا قافيته و أهم حروفها .
الوضعيـــــــة المستهدفة:
" الصديق الوفي نعمة كبرى ".
أكتب فقرة ترسم فيها صورة الصديق الذي تنشده موظفا التعجب ، اسم التفضيل ، أسلوب المدح و ثلاث صور بيانية .
و الله ولي التوفيق.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية .
مديرية التربية لولاية مستغانم ثانوية متقن أول نوفمبر .
السنة الدراسية :2009/2010 التوقيت: ساعتان.
القسم: 3 لغات
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها.
ـ1 ـ
من قصب الغابات في غضب الرعد..وزخات المطر
نخرج كالجن لكم نساؤنا
من رزم البريد، من مقاعد الباصات يرسمن أحزان فلسطين على دمع الشجر
من علب الدخان، من صفائح البنزين ، يحملن أحجار فلسطين إلى أرض القمر
من شواهد الأموات ـ2ـ
من الطباشير..من الألواح..من ضفائر البنات.. لقد سرقتم وطنا..
من ورق المصحف ، نأتيكم فصفق العالم للمغامرة
لن تفلتو من يدنا.. صادرتم الألوف من بيوتنا
فنحن مبثوثون في الريح).. و في الماء..و في النبات وبعتم الألوف من أطفالنا
ننصحكم أن تقرأوا فصفق العالم للسماسره
ما (جاء في الزبور).. سرقتم الزيت من الكنائس
ننصحكم(أن تحملوا توراتكم) سرقتم المسيح من منزله في الناصره
وتتبعوا نبيكم للطور فصفق العالم للمغامره
فما لكم خبز هنا..ولا لكم حضور و تنصبون مأتما
من خلف كل منبر مكسور إذا(خطفنا طائره)..
سيخرج الحجّّاج ذات ليلة.. تسعون مليونا من الأعراب..
و يخرج المنصور خلف الأفق غاضبون
رجالنا(يأتون دون موعد) يا ويلكم من ثأرهم.
نزار قباني.
البنـــــــــاء الفكري :
1ـ من المخاطب في القصيدة ؟ ما مضمون هذا لخطاب ؟
2ـ مظاهر الغضب و التحدي ظاهرة في حياة عامة النص فيما تجلت ؟
3ـ ما النصيحة التي قدمها الشاعر للعدو.
4ـ استعان الشاعر برموز دينية و أخرى تاريخية استخرجها مبينا دلالتها ؟
5ـ انثر المقطع الأخير من النص .
6ـ حدد غرض النص الشعري و نمطه مع التعليل.
البنــــــــــــــاء اللغوي :
1ـ بم توحي لك الألفاظ الآتية : سرقتم ـ صفق ـ صادرتم ـ بعتم.
2ـ أعرب إعرابا تفصيليا ما تحته خط و ما بين قوسين إعراب جمل.
3ـ في العبارة التالية صورة بيانية حددها ثم اشرحها و بين أثرها في المعنى :<< نساؤنا يرسمن أحزان فلسطين >>.
4 ـ قطع قول الشاعر و سم بحره: <<فنحن مبثوثون في الريح و في الماء و في النبات>>
التقويــــــــم النقدي :
انطوى النص على قيم متعددة اذكر قيمة بارزة فيه ووضحها.
لقد أخذت القضية الفلسطينية حصة الأسد من اهتمام شعراء العصر الحديث . بين لماذا ؟
و الله ولي التوفيق.
..................