معلومات عن المدارس العليا للأساتذةالمدرسة العليا للأساتذة - قسنطينةالمدرسة العليا للأساتذة - القبةالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي - سكيكدةالمدرسة العليا للأساتذة - بوزريعةبعض القواعد الخاصة بالمدارس العليا للأساتذةـ تجرى مقابلة شفوية قبل قبول الطلاب في المدارس العليا للأساتذة الهدف منها معرفة مدى استعداد الطالب و قدرته على التدريس مستقبلا ( النطق الجيد ـ الرؤية الجيدة ـ حسن الاستماع ـ الصحة البدنية و العقلية ـ القدرة على التحكم في التلاميذ ..... ) و يعاد توجيه الطلاب الذين لم ينجحوا في المقابلة إلى تخصص آخر حسب معدلهم و رغبتهم و المقاعد المتوفرة
ـ مدة الدراسة هي 3 سنوات بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي , 4 سنوات لأساتذة التعليم المتوسط و 5 سنوات لأساتذة التعليم الثانوي
ـ يتم توقيع عقد مع وزارة التربية على ضمان العمل في إطار وزارة التربية مدة 7 سنوات للابتدائي , 9 سنوات للمتوسط و 11 سنة للثانوي ـ(يمكن للمتخرج فيما بعد إكمال التعليم أو التوجه إلى عمل آخر حسب رغبته )ـ
ـ للمتخرج من المدرسة العليا للأساتذة الحق في إكمال الدراسات العليا في الجامعة و ذلك من أجل التدريس في الجامعات أو المدارس العليا
ـ يمكن للطالب إعادة السنة مرتين فقط و بشرط أن لا تكونا في نفس المستوى
المدارس العليا للأساتذة الموجودة حاليا و التخصصات الموجودة في كل منها
المدرسة العليا للأساتذة الآداب والعلوم الانسانية قسنطينةلغة عربية معلم المدرسة الابتدائية ـ لغة فرنسية معلم المدرسة الابتدائية
لغة و أدب عربي أستاذ التعليم المتوسط ـ لغة فرنسية أستاذ التعليم المتوسط ـ لغة انجليزية أستاذ التعليم المتوسط ـ تاريخ و جغرافيا أستاذ التعليم المتوسط ـ علوم دقيقة أستاذ التعليم المتوسط ـ إعلام آلي أستاذ التعليم المتوسط
لغة و أدب عربي أستاذ التعليم الثانوي ـ لغة فرنسية أستاذ التعليم الثانوي ـ لغة انجليزية أستاذ التعليم الثانوي ـ تاريخ و جغرافيا أستاذ التعليم الثانوي ـ فلسفة أستاذ التعليم الثانوي ـ علوم دقيقة أستاذ التعليم الثانوي ـ إعلام آلي أستاذ التعليم الثانويالمدرسة العليا للأساتذة القبةموسيقى أستاذ التعليم المتوسط ـ علوم طبيعية أستاذ التعليم المتوسط ـ علوم دقيقة أستاذ التعليم المتوسط ـ إعلام آلي أستاذ التعليم المتوسط
موسيقى أستاذ التعليم الثانوي ـ علوم طبيعية أستاذ التعليم الثانوي ـ علوم دقيقة أستاذ التعليم الثانوي ـ إعلام آلي أستاذ التعليم الثانويالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعةلغة عربية معلم المدرسة الابتدائية ـ لغة فرنسية معلم المدرسة الابتدائية
لغة و أدب عربي أستاذ التعليم المتوسط ـ لغة فرنسية أستاذ التعليم المتوسط ـ لغة انجليزية أستاذ التعليم المتوسط ـ تاريخ و جغرافيا أستاذ التعليم المتوسط
لغة و أدب عربي أستاذ التعليم الثانوي ـ لغة فرنسية أستاذ التعليم الثانوي ـ لغة انجليزية أستاذ التعليم الثانوي ـ تاريخ و جغرافيا أستاذ التعليم الثانوي ـ فلسفة أستاذ التعليم الثانويالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بسكيكدة
علوم دقيقة أستاذ التعليم المتوسطعلوم دقيقة أستاذ التعليم الثانوي
المدرسة العليا للأساتذة بالأغواطلغة عربية معلم المدرسة الابتدائية ـ لغة فرنسية معلم المدرسة الابتدائية
لغة فرنسية أستاذ التعليم المتوسط ـ علوم طبيعية أستاذ التعليم المتوسط ـ علوم دقيقة أستاذ التعليم المتوسط
لغة فرنسية أستاذ التعليم الثانوي ـ لغة انجليزية أستاذ التعليم الثانوي ـ علوم طبيعية أستاذ التعليم الثانوي ـ علوم دقيقة أستاذ التعليم الثانويالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني وهران
تم غلق مجال الالتحاق بالمدرسة قائمة المواد المدروسة في المدرسة العليا للأساتذة تخصص تاريخ و جغرافيا
السنة الأولى جذع مشتركالمعامل | المواد |
03 | ما قبل التاريخ والشمال الإفريقي |
03 | تاريخ الحضارات القديمة |
03 | المغرب القديم |
03 | صدر الإسلام والخلافة الأموية |
03 | الجغرافية الطبيعية |
03 | مبادئ رسم الخرائط |
03 | الإحصاء الجغرافي |
01 | مدخل إلى علوم التربية |
02 | اللغة العربية |
01 | اللغة الأجنبية |
01 | الإعلام الآلي |
26 | المجموع |
السنة الثانية جذع مشتركالمعامل | المواد |
03 | المغرب الاسلامي |
03 | الخلافة العباسية |
03 | أوربا في العصور الوسطى |
03 | تحليل الوثائق الجغرافية |
03 | الجغرافية البشرية |
03 | الجغرافية الحيوية والمناخ |
02 | علم النفس الطفل والمراهق |
02 | اللغة العربية |
01 | اللغة الأجنبية |
01 | اقتصاد عام |
01 | الإعلام الآلي |
25 | المجموع |
السنة الثالثة أساسيالمعامل | المواد |
03 | أوربا في الحديث والمعاصر |
03 | تاريخ الجزائر من 1830-1954 |
03 | الجزائر والمشرق العربي في العهد العثماني |
03 | جغرافية الجزائر والمغرب العربي |
03 | الجيومورفولوجية الحركية وحماية البيئة |
03 | الأقاليم الكبرى في العالم |
03 | جغرافية السكان |
01 | علم الاجتماع |
02 | علم النفس التربوي |
01 | منهجية البحث التاريخي |
01 | الإدارة والمؤسسات الجزائرية |
26 | المجموع |
السنة الرابعة أساسيالمعامل | المواد |
03 | تاريخ الجزائر من 1954-1962 |
03 | حركات التحرير في العالم الثالث |
03 | الجغرافية الاقتصادية |
03 | التخطيط والتهيئة الإقليمية |
02 | المناهج التعليمية والتقويم التربوي |
01 | التشريع المدرسي |
02 | التدريب في المؤسسات التربوية |
01 | تقنية البحث الجغرافي |
02 | مذكرة التخرج |
20 | المجموع |
السنة الثالثة ثانويالمعامل | المواد |
03 | الدولة العثمانية والمشرق العربي |
03 | الجزائر في العهد العثماني |
03 | تاريخ الجزائر من 1830-1914 |
03 | تاريخ أوربا الحديث |
03 | جغرافية الجزائر والمغرب العربي |
03 | الجيومورفولجيا الحركية والمناخية |
03 | جغرافية السكان |
03 | جغرافية الوطن العربي |
02 | علم النفس التربوي |
26 | المجموع |
السنة الرابعة ثانويالمعامل | المواد |
03 | تاريخ الجزائر من 1914-1954 |
03 | تاريخ أوربا المعاصرة |
03 | حركات التحرر في العالم الثالث |
03 | العالم منذ 1914 إلى اليوم |
03 | الأقاليم والأقلمة ونماذج من التهيئة في العالم |
03 | جغرافيا الموارد الاقتصادية |
03 | البيئات الطبيعية ومشاكل التلوث |
03 | المجالات الجغرافية |
01 | منهجية البحث التاريخي |
02 | علم النفس الاجتماعي المدرسي |
27 | المجموع |
السنة الخامسة ثانويالمعامل | المواد |
03 | تاريخ الثورة 1954-1962 |
03 | العالم العربي المعاصر(المغرب والمشرق ماعدا الجزائر) |
03 | الاتحادات الإقليمية والعولمة |
01 | منهجية البحث الجغرافي |
01 | التشريع المدرسي |
02 | التدريب في المؤسسات التربوية |
02 | مذكرة التخرج |
02 | المناهج التعليمية والتقويم التربوي |
17 | المجموع |