تعلم كيف تكتب سيرتك الذاتية باحتراف+نماذج من السير الذاتيةكل باحث عن منصب عمل يجب أن يكون بحوزته سيرة ذاتية مكتوبة
باتقان ومصداقية وباحترافية لتمكنه من القول أنا هنا ومستعد للعمل
فإن سوق العمل الحالي أصبح له متطلباته وشروطه واحتياجاته
فعدد الوظائف المتاحة قليلة بالمقارنة إلى كم الطلب .
لذا نرى عشرات المتقدمين للفوز بوظيفة شاغرة واحدة
لذلك عليك بامتلاك سيرة ذاتية التي تميزك عن غيرك بطريقة ذكية وغير مبالغ فيها.
لذلك قبل كل شيء عليك أن تحصن نفسك بالمهارات والكفاءات اللازمة
فلا تكتفي بشهادتك فكل ماامتلكت مهارات زيادة كل ماتميزت عن غيرك .
فالدورات التدريبية فالكمبيوتر واللغات والخ أصبحت موجودة الآن
وفي كل مكان اذن استغل الفرصة.
وبالتالي نستنتج أن السيرة الذاتية هي بمثابة أداة تسوق بها
مالديك وذلك من أجل الحصول على وظيفة
وقبل هذا من أجل لفت انتباه صاحب العمل والحصول على مقابلة شخصية
قبل الشروع في كتابة السيرة الذاتية عليك أن تحظر :
1-الخطاب التمهيدي :الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه بسيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل، والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .
والخطاب التمهيدي شأنه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .
ويهدف الخطاب التمهيدي إلى تحقيق هدفين أساسيين: التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها ، وإقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها، لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.
إرشادات كتابة الخطاب التمهيدى للسيرة الذاتية :نظرا ً لأهمية الخطاب التمهيدي، نقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابته.
- وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين، أو مدير الموارد البشرية، فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه.
- أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها.
- ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
- يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور.
- اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة.
- دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية .
- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وأنك تتطلع للعمل بها .
- اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .
- لا تنتظر ردود صاحب العمل، بل بادر بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته.
ويمكنكم تحميل نموذج لهذا الخطاب من رفع الأخت shahrazadنموذج للخطاب التمهيدي باللغتين العربية والانجليزية - للتحميل اضغط هناطريقة التحميل من موقع '' 4SHARED '' 2-السيــــرة الذاتيـــــةتذكر بعض الإرشادات المهمة قبل البدء في كتابة السيرة - السيرة الذاتية ملخص عنك، فاجعلها مختصرة.
- السيرة الذاتية مكتوبة، فاجعلها سهلة القراءة والفهم.
- السيرة الذاتية لتسويقك، فاجعلها مقنعة وفعالة.
- بين اهتماماتك تجاه الشركة ( جهة العمل ).
- استخدام ورقاً من نوع جيد وفاخر، وابتعد عن الورق البراق أو الملون، وخاصة الألوان الفاقعة.
- تأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية.
- ابتعد عن الزخرفة والصور المبالغ فيها وأظهر قدراً كبيراً من المهنية.
- استخدم طابعة الحاسب الآلي بدلاً من الكتابة بخط اليد، واحذر التصحيح باستخدام الكتابة بخط اليد عن تحديث المعلومات.
ماهي محتويات السيرة الذاتية؟العنصر الأول: المعلومات الشخصية Personal Informationالاسم:
تاريخ الميلاد:
محل الميلاد:
الحالة الاجتماعية: متزوج married أو أعزب Single
الجنسية:
العنوان:
المدينة و المحافظة:
رقم الهاتف:
البريد الإلكتروني:
العنصر الثاني: التعليم أو المؤهلات Education or Qualification تضم مؤهلات الشخص التي حصل عليها و ينبغي أن تكتب في صورة تنازلية بمعنى ترتب الشهادات التي حصل عليها حديثا أولا ثم الأقدم ويفضل ذكر المدينة وسنة التخرج
العنصر الثالث: الخبرات العملية Experiences - أذكر الوظائف التي عملت بها ورتبها من الأحدث الى الأقدم
- أذكر خبراتك وخاصة المتصلة بالوظيفة
- لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها
- لا تذكر أسباب تركك للعمل
- اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا
- من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة ولا تقلل من أهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك ومعارفك.
وان لم يكن هذا العنصر متوفر بلا داعي للذكر وتذكر المصداقيةالعنصر الرابع : المهارات Skills يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي :
- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز ، جيد جداً ، جيد
- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها Word- Excel- Power point - Internet Explorer
- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة
- أذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا
وأيضاً :
- القدرة على تحمل العمل تحت الضغط وتحمل الأعباء الإضافية
- التكيف التام للعمل ضمن فريق العمل
- التمتع بقدرة جيدة على بناء العلاقات الاجتماعية البناءة
* إضافة إلى ذكر أي مهارات أخرى تتعلق بالعمل وقد تثير إعجاب أصحاب العمل .
العنصر الخامس : الدورات التعليمية والتقنية Educational sessions and technical - حاصل على دورة في التدقيق والمراجعة
* أي دورات أو ورش عمل أو أنشطة ذات علاقة
العنصر السادس : الهوايات Hobbies القراءة - الرياضة - المشاركة في الأنشطة – حضور المهرجانات الثقافية … الخ
العنصر السابع : الجوائز والمكافآت Honors And Awardsوهذا العنصر
اختياري في السيرة الذاتية حيث أنك كنت قد حصلت على أي جوائز أو مكافآت في مجال عملك السابق أو في مجال دراستك .
العنصر الثامن : الأعمال التطوعية Volunteer Worksوهو أيضاً
اختياري حيث إن كانت لك نشاطات في جمعيات أهلية أو خيرية يمكنك أن تطرحها في سيرتك .
العنصر التاسع : الهدف من الوظيفة Objectiveوفيه تدون هدفك من العمل في هذه الشركة ولماذا تقدمت لشغل الوظيفة و ما هي طموحاتك في العمل في هذا المنصب ، و ما إلى ذلك .
هناك بعض الأخطاء الشائعة عند إعداد السيرة الذاتية منها:تذكر! لا مجال للخطأ في السيرة الذاتية1- عدم إرسال مؤيدات وملاحق السيرة الذاتية كصور الشهادات مثلاً.
2- الحشو والإسهاب والإطناب.
3- وجود ثغرات غير مغطاة في التاريخ المهني ( سجل الوظائف ) أو معروضة بتسلسل وترتيب غير صحيح.
4- عدم صياغة وتنظيم السيرة الذاتية لتناسب الوظيفة المتقدم إليها.
5- افتقار السيرة الذاتية للحماس والفاعلية واللمسة الشخصية.
6- افتقار السيرة الذاتية لمهارات أساسية لشغل الوظيفة.
7- عدم وجود هواتف أو وسائل الاتصال عند حاجة جهة التوظيف طالب العمل.
قامت الأخت shahrazad بتجميع وتحميل بعض النماذج للسير الذاتية نموذج سيرة ذاتية باللغة العربية - حمل من هنانماذج سير ذاتية باللغة الانجليزية - حمل من هناطريقة التحميل من موقع '' 4SHARED '' - الموضوع منقول للإفادة من طرف العضوة shahrazad -