ahlam salma مشرفة قسم التعليم المغربي الجنس : المستوى الدراسي : ثانية ثانوي الشعبة/الإختصاص : علوم تجريبية هوايتي : مطالعة مسآهمآتے : 1066 التقييم : 18 موضوع: أخطاء التلاميذ في منهجية تحليل النص ومناقشته الأربعاء 9 أبريل 2014 - 21:02 | |
|
أخطاء التلاميذ في منهجية تحليل النص ومناقشتههذه أخطاء لا يمكن للتلميذ أن يكتب موضوعا إنشائيا جيدا إلا بالوعي بها والعمل على تجاوزها. لكنها أخطاء لا يمكن في الحقيقة للتلميذ أن يتجاوزها بالاعتماد على إمكانياته الذاتية، اللهم إلا في حالة التلاميذ الموهوبين والنجباء، بل لا بد أن يعيها المدرسون أنفسهم ويبتكروا تمارين فصلية من أجل جعل التلاميذ يدركون خطورتها ويعملون على عدم ارتكابها في مواضيعهم الإنشائية.
1- أخطاء المقدمة:- تمهيد لا يبرر الطرح الإشكالي بشكل مقنع … !!- تساؤلات الطرح الإشكالي لا تعكس بصدق وبشكل حقيقي جزئيات النص ومعطياته الفعلية …!!2- أخطاء التحليل:- عدم توضيح أفكار النص بأسلوب شخصي، وعدم إغنائها بأمثلة من الواقع ومن الرصيد المعرفي للتلميذ.!!- الحديث عن الأساليب الحجاجية، وأيضا مفاهيم النص، بشكل معزول عن الأفكار ..!!- عرض الأساليب الحجاجية بالجملة دون ذكر وظائفها في النص …!!- غياب التحليل نهائيا بالنسبة لبعض الحالات القليلة من مواضيع التلاميذ …!!3- أخطاء المناقشة:- غياب المناقشة الشخصية لأفكار النص …!!- عدم إدخال الفلاسفة في حوار مباشر وحقيقي مع الأفكار الجزئية للنص …!!!- عدم إدخال الفلاسفة في حوار حقيقي فيما بينهم ..!!- عدم استحضار أفكار النص أثناء المناقشة، والاكتفاء بسرد مواقف الفلاسفة كما هي في الملخص ..!!!- الاكتفاء بعرض أطروحة واحدة وإغفال الأطروحة المعارضة ..!!- غياب المناقشة بالنسبة لبعض الحالات القليلة..!!4- أخطاء الخاتمة:- التعبير عن الرأي الشخصي بشكل مختصر ودون تبريرات مقنعة، بعد أن يكون التلميذ قد انسحب في لحظة المناقشة وترك الفلاسفة وحدهم في ساحة المعركة …!!!- خلاصة لا تعكس ما تم تداوله في التحليل والمناقشة ..!!- تضم الخلاصة لمعطيات جاهزة لا مكان لها في العرض …!!!- طرح نفس السؤال الذي تمت معالجته من قبل …!!!- طرح أسئلة مفتوحة في غير محلها، مما يدل على معاناة التلميذ حتى مع السؤال المفتوح فما بالك مع اللحظات الأخرى التي تتطلب مهارات عالية …!!- ولا ننسى طبعا غياب الخلاصة التركيبية نهائيا في بعض المواضيع ..!!أتمنى أن يكون تقديم هذه الأخطاء لا يخلو من فائدة بالنسبة للتلاميذ، لكي يحذروا من الوقوع فيها ويتساءلوا عن كيفية تجاوزها والتغلب عليها، وأيضا بالنسبة للمدرسين حتى يتخذوها فرصة للتأمل والانطلاق من أجل خلق وضعيات فصلية للتداول بشأنها مع تلامذتهم.كما أزعم أن الحفر في مثل هذه الأخطاء من شأنه أن يجعلنا كمدرسين، قادرين على رسم خطاطات إجرائية من أجل ضبط خطوات منهجية الإنشاء الفلسفي والتقعيد لها، والمساهمة بالتالي في التغلب على صعوباتها. |
| |