نصائح للأساتذة والمعلمين المقبلين على الترسيم
1- تنظيم الوثائق
-الكراس اليومي
-انجاز المذكرات حسب الكفاءات
-تصحيح كراريس التلاميذ
كراس المعالجة
-الهندام الجيد أي الباس
-تقسيم التلاميذ الى افواج.. عند طرح الاشكالية في بداية الدرس ثم الاستماع الى اجاباتهم. ثم تحليها
المعلقات :من توزيع شهري وغيرها ....
2-عرض الدرس:
-تقسيم السبورة؛ الجزء الصغير على اليمين لكتابة تاريخ اليوم وعنوان الدرس والأنشطة، الوسط للتلخيص والرسم إن وجد، الجزء الأخير على اليسار للمصطلحات
-الكتابة بخط واضح
- الاستماع إلى إجابات التلاميذ وكتابة إجابة التلميذ الصحيحة ونقلها فورا على الكراس من طرف التلميذ
ـــــ استعمال التلاميذ اللوحة اثناء الاجابة في الرياضيات او اللغة
-الاستعانة بالصور و/أو أجهزة مثل الداتاشو لعرض الصور أو شفافيات للتوضيح
-عدم كتابة البيانات حتى يتعرف عليها التلميذ ويصل إليها بنفسه
- التقويم؛ تمرين بسيط في النهاية حول الدرس
- جعل التلاميذ دائما هم الذين يصلون إلى أهداف الدرس، أمّا الأستاذ دائما يكون موجها فقط
3- أثناء زيارة لجنة التفتيش:
- الترحيب بهم،
يلقي الأستاذ درسه بحضور أعضاء اللجنة؛ أستاذين مع المفتش في الوراء
- يجب أن لا يرتبك الأستاذ و لا يخاف ويقدم درسه كالمعتاد
- يجب أن يكون التفاعل في القسم، أي مشاركة جل التلاميذ
- يجب أن يحقق الأستاذ أهداف وكفاءة الدرس، أي لابد من إيصال المعلومات إلى التلميذ بطريقة جيدة ومشوقة بطرح العديد من الأمثلة، خاصة أمثلة الواقع المعاش لتصل الأفكار أحسن للتلاميذ، ثم بعد انتهاء تقديم الدرس في مستويين
يستدعى الأستاذ أو المعلم للمناقشة مع أعضاء اللجنة، مع المفتش في المكتب يتم تحليل كيفية تقديم الدرس، ثم طرح سؤال شفهي خاص بدروس الدورة التكوينية
تتفق اللجنة وتقرر ترسيم الأستاذ من عدمه
وطبعا أهم شيء الدعاء والتوكل على الله عز وجل الذي بيده مقاليد الأمور
بالتوفيق للجميع ان شاء الله