الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 التعامل مع التلميذ في مرحلة الطفولة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baconecdz
baconecdz


مدير المنتدى : خالد khaled
مدير المنتدى : خالد khaled


الجنس الجنس : ذكر
هوايتي : الرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے : 11463
التقييم التقييم : 368

التعامل مع التلميذ في مرحلة الطفولة  Empty
مُساهمةموضوع: التعامل مع التلميذ في مرحلة الطفولة    التعامل مع التلميذ في مرحلة الطفولة  Emptyالخميس 30 أغسطس 2012 - 0:22

التعامل مع التلميذ في مرحلة الطفولة


التعامل مع التلميذ في مرحلة الطفولة
1- الأسباب العامة لمشاكل التلاميذ في مرحلة الطفولة:

1 -1/ الحالة الصحية للتلميذ: كالضعف الجسمي العام الذي يبدو في نقص الوزن عن المعدل المألوف الذي يكون سببه سوء التغذية أو نقصها، لذا يقال " العقل السليم في الجسم السليم"
1-2 -الحالة الأسرية للتلميذ: إن ضعف المستوى الاقتصادي و الاجتماعي للأسرة يؤدي إلى كثير من المشكلات السلوكية لدى التلميذ، حيث يحس بالدونية و العجز إذا ظهر بمظهر يقل عن مستوى زملائه.
1-3- التربية السيئة: فالطفل المدلل لا يقوى على تحمل المسؤولية و يلقي التبعة دائما على الآخرين و يتصرف كما لو كان هو محور العالم.
1-4- عوامل مدرسية: - ازدحام الفصول بالتلاميذ.
- سوء توزيع التلاميذ و انعدام الصلة بالأولياء.

2- أهم مشكلات التلاميذ في مرحلة الطفولة:

2-1-التخلف الدراسي: أي التخلف عن التحصيل الدراسي، فالتلاميذ المتخلفين دراسيا هم هؤلاء الذين يكون مستوى تحصيلهم الدراسي أقل من مستوى أقرانهم العاديين.
أسباب التخلف الدراسي:
- عوامل عقلية، كانخفاض مستوى الذكاء.
- عوامل جسمية، كضعف الصحة العامة أو مرض مزمن.
- عوامل انفعالية، تتعلق بالاضطرابات النفسية.
علاج التخلف الدراسي:
- مراعاة الفروق الفردية في المدرسة.
- إعداد مدرسين إعدادا فنيا و تربويا.
- اهتمام خاص بالتلاميذ الذين يعانون من الضعف.
- دعم الصلة بين المدرسة و الأولياء.
- اعتماد وسائل علمية متطورة.
- إتاحة الفرصة للمتخلفين و ابتكار وسائل عديدة لجذب اهتمامهم.
2-2-عيوب الكلام:
- التأتأة: حيث يتعذر على الأطفال النطق ببعض الحروف فيستبدلون حرفا بآخر كإبدال السين بالثاء.
- التهتهة:التعسر الشديد في النطق، حيث يبذل الطفل جهدا زائدالإخراج الكلام فيكون بصفة انفجارية.

علاج عيوب الكلام:
- الاستعانة بطبيب الصحة المدرسية.
- تشجيع التلميذ بتكليفه بواجبات مناسبة.
- تقوية الروح الاجتماعية لدى التلميذ.
- إعطاء التلميذ فرصة كافية عند السؤال أو الإجابة.
- الاتصال بأهل التلميذ.
- عند التعسر يجب تحويل التلميذ إلى أحد المراكز المتخصصة.

2- 3/مشكلات سلوكية:
أ- مشكلة النظام.
ب- مشكلة الكذب.
ج- مشكلة السرقة.
د- مشكلة التأخر الدراسي و عوامله.
3- اضطرا بات الطفولة و دور التربية في علاجها:
الفوبيا: (المخاوف الشديدة اللامعقولة).
التبول اللاإرادي: و يمكن أن يعاني الأطفال من الإضطرابات النفسوجسمية التي يعاني منها الكبار، مثل الربو، القرح المختلفة التي يكون منشؤها نفسي كالسمنة، ضغط الدم، كما يمكن أن يعاني الأطفال من أنواع كثيرة من القلق أو الإكتئاب و الهستيريا و الوسوسة.
و يكمن دور التربية في علاج تلك الاضطرابات في:
سرعة تشخيص حالات التأخر و توجيهها إلى مختص.
الاتصال بالأولياء و إطلاعهم على ما يلاحظ من اضطرا بات على سلوك أطفالهم.

4- علاج مشكلات الطفولة(كيفية التعامل مع الطفل التلميذ):
1) المدرسة:
- يجب مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ في قدراتهم العقلية.
- مراعاة توزيعهم على الفصول وفق تلك القدرات.
- ممارسة الأنشطة المختلفة.
- الاهتمام بالتلاميذ الذين يعانون ضعفا عاما من خلال توجيههم.
- التكفل بالتلاميذ الذين يعانون مشكلات نفسية و انفعالية و عرضهم على اختصصايين....
2) المعلم:
- عدم معاملة التلميذ بق*** و عنف و تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.
- مراعاة الفروق الفردية و فهم مشكلات التلميذ الاجتماعية و النفسية.
- تدعيم الصلة بين المعلم و أولياء التلاميذ.
- تعويد الطفل على السلوكيات الحسنة كحسن الإصغاء و الحوار و احترام الرأي دون النقد و التجريح.
- العمل على جلب اهتمام التلميذ و تحريره من الخوف والسلطة.
- إعداد وسائل و طرق تعليمية موافقة للمناهج الحديثة كالمناقشة و التطبيق.
- العمل على توفير جو من المودة و العطف و التعاون بين التلاميذ و تشجيعهم على بذل جهد يساعدهم على تحقيق ذاتهم...
3) الأسرة:
- عدم التدليل المفرط و عدم الإهمال الكلي (لا إفراط و لا تفريط).
- عدم تقديم امتيازات لطفل بسبب مرضه مثلا كإغراقه في الناهلاو الملابس و..
- إدماج الطفل في فرق رياضية و جماعات تدربه على الأخذ والعطاء و التعبير عن ذاته و التنفيس عن مكبوتاته و التوافق بين طبيعته و ما هو موفر له.
- عدم معاقبة الطفل حين تعرضه للفشل الدراسي، بل البحث عن الأسباب و العمل على معالجتها.
- اتصال بين الأولياء و المدرسة و التعاون من أجل إيجاد أنجع الطرق لراحة التلميذ و تفوقه الدراسي.
- مواجهة الأولياء ببعض السلوكيات التي تظهر على التلميذ كالكذب و السرقة لمواجهة تلك الاضطرابات و معالجتها قبل تفشيها.

5- بعض الأخطاء المرتكبة في تعامل المعلم مع التلميذ:
1-كثرة النصح.
2- قيام المعلم بالدور الايجابي دون محاولة إشراك التلميذ في تحمل المسؤوليات.
3- كثرة حديث المعلم و أسئلته.
4- تركيز أسئلة المعلم على نواحي معينة قد تحرج التلميذ.
5- التوبيخ، حيث يقوم المعلم بتوبيخ التلميذ إذا أخطأ....


المصدر : منتديات المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعامل مع التلميذ في مرحلة الطفولة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اه ايام الطفولة
» اين هديتكم ليوم الطفولة
» كتاب القراءة بسهولة لبراعم الطفولة .. من 5 الى 6 سنوات
» دروس mi مرحلة اليسانس+ماستر+اخبارات من جامعات جزائرية
» الأزمنة المقررة في برنامج اللغة الإنجليزية في مرحلة الثانوي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: الـتـعـلـيـم الـجـامـعـي ::  الـــمـــدارس الــــعلــــيـــــا :: المدرسة العليا للأساتذة Les Écoles Normales Supérieures :: تخصص أدب عربي (المدرسة العليا للأساتذة) :: الـتـعـلـيـم الإبـتـدائـي-