بسم الله الرحمن الرحيم
الممنوع من الصرف *أفعال التعجب *الإغراء و التحذير
مراجعة لقواعد الأدب العربي 'الفصل الأول'
الممنوع من الصرف :
1/لعلة واحدة :
يمنع الاسم من الصرف لعلة واحدة إذا كان:
أ : اسما مؤنثا بألف التأنيث الممدودة تلحقها همزة.مثل : خضراء * بيضاء * سماء * صحراء .
ب : اسما مؤنثا بألف التأنيث المقصورة .مثل : ذكرى * شذى * بشرى * هدى .
ج : في صيغة منتهى الجموع على وزن إما : فعائل أو مفاعيل .مثل :دنانير .
ملاحظة :
إذا ورد الإسم الممنوع من الصرف لعلة واحدة معرفة بالألف و اللام لا يصبح ممنوعا من الصرف .
2/لعلتين :
أ : إذا كان اسما علما :
-مؤنثا بالتاء المربوطة لفظا أو معنى مثل : معاوية * سعادة .
-أعجميا زائدا على ثلاثة حروف مثل : إسماعيل * إبراهيم .
-مركبا تركيبا مزجيا مثل : كربلاء * نيويورك * حضرموت .
-مختوما بألف و نون زائدتين مثل : عدنان * سليمان .
-على وزن الفعل مثل : أحمد * يزيد * تغلب .
-معدولا مثل : عمر معدول عن عامر .
ب : إذا كان صفة :
-إذا جاء على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى مثل : عطشان == عطشى .
-على وزن أفعل الذي لا يؤنث بالتاء : أحمق == حمقاء .
نمــــــوذج إعــــــــــراب :
أعجزني ما قرأت من دلائلَ قرآنية .
من : حرف جر .
دلائلَ : اسم مجرور ب "ب" و علامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
أفعال التعجب :
صيغ التعجب :
أ : ما أفعله : و هي جملة اسمة مثل : ما أسوء خلق الطالب .
ب : أفعل به : و هي جملة فعلية مثل : أكرم بالطالب المجتهد .
نمــــــوذج إعــــــــــراب :
ما أحسن العلم
ما : اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أحسن :فعل ماض جامد مبني على الفتح فاعله ضمير مستتر تقديره " ما التعجبية".* و الجملة الفعلية "أحسن" مبنية في محل رفع خبر ما .
العلم : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة و الجملة الإسمية " ما أحسن " تعجبية ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
أكرم بقوم رسول الله قائدهم
أكرم : فعل ماض جامد جاء في صيغة الأمر لإنشاء التعجب .
بـ : حرف جر زائد .
قوم : اسم مجرور بالباء الزائدة لفظا مرفوع محلا لأنه فاعل لأكرم .* و الجملة الفعلية " أكرم بـ" تعجبية ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
الإغراء و التحذير :
الإغراء هو أسلوب يحث فيه صاحبه على فعل شيء محمود و ذلك ناتج عن فعل محذوف تقدير (الزم ) .
التحذير هو اسلوب يحث فيه صاحبه على اجتناب شيء مكروه و مذموم و يكون بحذف فعل تقديره ( اجتنب * احذر ..) .
حكم المغرى به و المحذر منه :
يكون دائما المحذر منه و المغرى به منصوبان على المفعولية للفعل المذوف و يجب حذف الفعل في التحذير وجوبا مع لفظ إياك و كذلك اذا تكرر المحذر منه أو المغرى به و يجوز ذكره فيما عاد ذلك .
نمــــــوذج إعــــــــــراب :
الغضب الغضب فإنه مفسد النفوس و هادم الاخوة .
الغضب : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الغضب : توكيد لفظي منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
إيّاكم و الحسد
إيّاكم : ضمير النصب المنفصل مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذروا .
و: واو العطف .
الحسد : مفعول به ثان للفعل نفسه وجوبا منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره .
إيّاك أن تجزع
أن : حرف نصب و مصدر .
تجزع : فعل مضارع منصوب ب "أن " و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و الجملة المصدرية " أن تجزع " مبنية في محل نصب مفعول به ثان لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.