تمهيد : يقصد بعيوب القافية ، الهفوات التي يقع فيها الشاعر اذا لم يلتزم في قافيته بحروف او حركات معينة . و هذه العيوب كثيرة و متنوعة و اهمها اربعة و هي :
أ - التضمين : و هو ان لا تستقل البيت بمعناه ، حيث يكون المعنى مجزءا بين بيتين كأّن يكون المبتدا او الفعل في البيت الاول و الخبر او الفاعل في البيت الثاني . مثل : و هم وردوا الجفـــــــــــــــــــار على تميم * * * و هم اصحاب يوم عكاظ انِّي شهدت لهم مواطن صــادقات * * * شهدنا لهم بحسن الظن مني
ب - الإيطاء : و هو اعادة كلمة الروي بلفظها و معناها بعد بيتين او ثلاثة الى سبعة ابيات و هو مايدل على قلة معرفة الشاعر بمفردات اللغة . مثل :
و اذا ماظفرت يوما بشكوى * * * قال لي : اين كل ما تدعيه ؟ لا دمــــــــــــوع و لاسقام فمــــاذا * * * عندك شاهد بالذي تدعيه ؟
ج - الإقواء : هو اختلاف المجرى ( حركة الروي المطلق ) بكسر او ضم . كقول النابغة :
امن آل امية رائح او معتدي * * * عجلان ذا زاد و غير مزودِ - - - - - - - - - - ( هذا البيت الثاني من القصيدة ) زعم البوارح ان رحلتنا غدا * * * و بذاك حدثنا الغراب الاسودُ لا مرحبا بغـــــــــــــــــد و لا اهلا بــــه * * * اذا كان تفريق الاحبة في غدِ
د - السناد : و هو عيب متعلق بما قبل الروي و هو انواع :
- سناد التأسيس : و هو ان ياتي الشاعر بالف التاسيس في قافية بيت ثم يهملها في بيت أخر .مثل :
نسيـــــــــــــان امـــــــــــــــــــــي يا لبنان اهون مـــــــــــــــــــن * * * نسيان حبك او تناسيه لا وكنت عنك الى الفردوس منتقلا * * * لخلتني منه البرية التيه
سناد الردف : و هو مايعتمد الشاعر على ردف في بيت ثم يتخلى عنه في اخر كقول حسان بن ثابت { شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم } : اذا كنــــــــــــــــــــــــــــت فــــــــــــــي حـــــــــــــــــــــــاجة * * * فارسل حكيما و لا توصه و ان باب امر عليك إلتوى * * * فشاور لبيبا و لا تعصه