الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 الاسلوب الخبري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد مسيلة
avatar


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : ذكر
الشعبة/الإختصاص : أدب عربي
مسآهمآتے مسآهمآتے : 9
التقييم التقييم : 1

الاسلوب الخبري Empty
مُساهمةموضوع: الاسلوب الخبري   الاسلوب الخبري Emptyالخميس 11 فبراير 2016 - 0:39

[rtl]أغراض الخبر وأضربه[/rtl]
 
[rtl]بحث في البلاغة والنقد[/rtl]
 
[rtl]إعداد. د/ أشرف حسن محمد حسن[/rtl]
[rtl]قسم اللغة العربية وآدابها[/rtl]
[rtl]كلية اللغات – جامعة المدينة العالمية [/rtl]
[rtl]شاه علم - ماليزيا[/rtl]
[rtl]Ashraf.hassan@www.bac35.com.ws[/rtl]


 


 
 
 


خلاصة—هذا البحث يتحدث أهم الغراض التي يأتي لها الخبر من فائدة الخبر ولازم فائدة الخبر وغيرها وكذلك عن أضرب الخبر بين خلو الذهن والتردد والانكار واستعمال كل في موضعه.
 
الكلمات المفتاحية: أغراض الخبر- أضرب الخبر.
 
[rtl]                                                                                                                                                                         I. المقدمة[/rtl]
 
من المعلوم لكل عاقل أن قصد المخبر بخبره، إفادة المخاطب، إما: نفس الحكم، كقولك: "زيد قائم"، لمن لا يعلم أنه قائم، ويسمى هذا فائدة الخبر، وإما كون المخبر عالماً بالحكم، كقولك لمن زيد عنده، و لا يعلم أنك تعلم ذلك: " زيد عندك " ، ويسمى هذا لازم فائدة الخبر .
 
[rtl]                                                                                                                                                               II. موضوع المقالة [/rtl]
[rtl]أغراض الخبر[/rtl]
من المعلوم لكل عاقل أن قصد المخبر بخبره، إفادة المخاطب، إما: نفس الحكم، كقولك: "زيد قائم"، لمن لا يعلم أنه قائم، ويسمى هذا فائدة الخبر، وإما كون المخبر عالماً بالحكم، كقولك لمن زيد عنده، و لا يعلم أنك تعلم ذلك: " زيد عندك " ، ويسمى هذا لازم فائدة الخبر .
قال السكاكي([url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftn1][1][/url]):-  والأولى([url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftn2][2][/url]) بدون هذه([url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftn3][3][/url]) تمتنع، وهذا بدون الأولى لا تمتنع، كما هو حكم اللازم المجهول المساواة([url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftn4][4][/url])،أي: يمتنع ألا يحصل العلم الثاني من الخبر نفسه عند حصول الأول منه لامتناع حصول الثاني قبل حصول الأول، مع أن سماع الخبر من المخبر كاف في حصول الثاني منه([url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftn5][5][/url]). ولا يمتنع ألا يحصل الأول من الخبر نفسه عند حصول الثاني منه؛ لجواز حصول الأول قبل حصول الثاني، وامتناع حصول الحاصل، وقد ينزل العالم بفا





[rtl][url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftnref1][/url]([1])ينظر: المفتاح: ص 254   .[/rtl]
[rtl][url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftnref2][/url]([2])هي فائدة الخبر .[/rtl]
[rtl][url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftnref3][/url]([3])اسم إشارة يعود إلى لازم فائدة الخبر، وقد أنثه باعتبار كونه فائدة أيضاً .[/rtl]
[rtl][url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftnref4][/url]([4])كلزوم الحيوانية للإنسانية؛ لأن الحيوانية أعم، فيلزم من العلم بالإنسانية العلم بالحيوانية، ولا يلزم من العلم بالحيوانية العلم بالإنسانية .[/rtl]
[rtl][url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftnref5][/url]([5])لأن من يخبر بشيء، لابد أن يكون عنده علم، أو ظن به، فالمراد بالعلم الثاني، علم المخاطب بأن المخبر عالم بالحكم، والمراد بالعلم الأول علمه بذلك الحكم .الخبر، [/rtl]
ولازم فائدته منزلة الجاهل؛ لعدم جريه على موجب العلم، فيلقى إليه الخبر كما يلقى إلى الجاهل بأحدهما([url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftn1][1][/url]). أ.هـ
أضرب الخبر
وإذا كان غرض المخبر بخبره،إفادة المخاطب أحد الأمرين، فينبغي أن يقتصر من التركيب على قدر الحاجة، فإن كان المخاطب خالي الذهن من الحكم بأحد طرفي الخبر على الأخر والتردد فيه، استغنى عن مؤكدات الحكم، كقولك: " جاء زيد، وعمر ذاهب "، فيتمكن في ذهنه؛ لمصادفته إياه خالياً، وإن كان متصوراً لطرفيه متردداً في إسناد أحدهما إلى الآخر طالباً له، حسن تقويته بمؤكد، كقولك: " لزيد عارف "، " إن زيداً عارف"، وإن كان حاكماً بخلافه، وجب توكيده بحسب الإنكار، فتقول: " إني صادق "، لمن ينكر صدقك، و لا يبالغ في إنكاره، و " إني لصادق " لمن يبالغ في إنكاره([url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftn2][2][/url]).
  وقد أشير قبل ذلك إلى أن الغرض من الخبر:-
( أ) إما إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنته الجملة، إذا كان جاهلاً به، ويسمى هذا النوع، فائدة الخبر ...




[rtl][url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftnref1][/url]([1])الإيضاح: 44، 45،  وبغية الإيضاح: (1/33، 34).[/rtl]
[rtl][url=file:///D:/%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A9/%D8%A3%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1 %D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D9%87 %D9%8524.doc#_ftnref2][/url]([2]) الإيضاح: ص 33، وبغية الإيضاح: (1/34، 35)  . وقد قسم هذه الأقسام السكاكى إلى: خبر ابتدائي ،و خبر طلبي، وخبر إنكاري . انظر مفتاح العلوم: ص 258(ب) وإما إفادة المخاطب أن المتكلم عالم أيضاً بأنه يعلم الخبر ... ويسمى هذا النوع " لازم فائدة الخبر "؛ لأنه يلزم في كل خبر أن يكون المخبر به عنده علم، أو ظن به .[/rtl]

  وقد يخرج الخبر عن الغرضين السابقين إلى أغراض  أخرى، تستفاد بالقرائن، ومن سياق الكلام، أهمها:
( الاسترحام والاستعطاف– تحريك الهمة إلى ما يلزم تحصيله– إظهار الضعف والخشوع- إظهار التحسر على شيء محبوب- إظهار الفرح بمقبل والشماتة بمدبر- التوبيخ- التذكير بما بين المراتب من التفاوت– التحذير– الفخر– المدح).
 وقد يجئ لأغراض أخرى، ترجع إلى الذوق، والعقل السليم في معرفتها .
 
 
 
 
 
  
[rtl] المراجع والمصادر[/rtl]
[rtl]1.       القزويني جلال الدين محمد بن عبد الرحمن "ت 739 هـ"، الإيضاح في علوم البلاغة، للخطيب تحقيق ودراسة د/عبد القادر حسين، طبعة مكتبة الآداب بمصر سنة 1416 هـ، 1996 م.1.           السكاكي أبي يعقوب يوسف بن محمد بن على، مفتاح العلوم، تحقيق د/ عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى سنة 1420 هـ، 2000 م.[/rtl]
[rtl]2.       الجرجاني محمد بن على بن محمد، الإشارات والتنبيهات في علم البلاغة، تحقيق د/عبد القادر حسن، طبعة مكتبة الآداب بمصر سنة 1418 هـ، 1997 م.[/rtl]
[rtl]3.       عبد المتعال الصعيدي، بغية الإيضاح، طبعة مكتبة الآداب بمصر، 1417 هـ، 1997 م.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاسلوب الخبري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: الـتـعـلـيـم الـجـامـعـي ::  فــضـاء طــلـبـة نــظـام L.M.D :: لغة وأدب عربي Langue et littérature arabes-