الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

Share
 

 تحضير نص قلق ممض - اللغة العربية للسنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Safa Zerouali
Safa Zerouali


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس : أخرى / أرفض التصريح
مسآهمآتے مسآهمآتے : 7
التقييم التقييم : 0

تحضير نص قلق ممض - اللغة العربية للسنة ثالثة متوسط الجيل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نص قلق ممض - اللغة العربية للسنة ثالثة متوسط الجيل الثاني   تحضير نص قلق ممض - اللغة العربية للسنة ثالثة متوسط الجيل الثاني Emptyالثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 0:43

التعريف بالكاتب :
مرزاق بقطاش: من مواليد الجزائر العاصمة سنة 1945 متخرج من كلية الأداب بالجزائر . من مؤلفاته : طيور في الظهيرة ( رواية ) , البزاة ( رواية ) , جراد البحر ( أقاصيص ) , كوزه ( أقاصيص ).
أسئلة الفهم:
[list="padding-right: 0px; padding-left: 0px; margin-right: 15px; margin-bottom: 20px; margin-left: 0px; outline: none; list-style: none; border: 0px none; box-sizing: border-box; color: rgb(51, 51, 51); font-family: Arial, Helvetica, sans-serif; font-size: 18px; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]ماهي العوامل التى دفعت بالأطفال إلى السرقة ؟ عدم إمتلاكهم المال الكاف لشراء حبة من الجوز الهندي

[*]إحتار مُراد بين المشاركة في عملية السرقة و الخوف من تهمة الجبن ما هو الحل الذي إختاره ؟ وافق مُراد على عملية السرقة شريطة أن يقف بعيدا عن العملية

[*]صف حالة مُراد النفسية حين هددهم صاحب المحل بالقبض عليهم  . شعر مُراد بالقرف مما قام به هو وأصدقائه

[*]” من الأفضل أن أكون جبانا , لا سارقا ” متى توصل مُراد إلى هذا القرار الحاسم ؟ توصل إلى ذلك بعد أن إكتشف أمرهم ولاذوا بالفرار وكان الوقت قد فات على هذا القرار

[*]ماهي الخطوة التى اتخذها لتأييد هذا القرار ؟؟ أكثر اللوم على أصدقائه و رفض أكل ما سرقوا

[/list]
شرح المفردات:
دكناءُ: يكتَنِفُها سحابٌ مظُلمٌِ.
لم يُحَبّذْ: لم يستَحسِنْ.
مضٌُِّ: مُرهِقٌ وصَعبٌ.
إلى قَرَفٍ: إلى تقَزُّز.
القَهْقَرَى: الرُّجوع إلى خَلْفٍ.
صلَدٍْ: صَلبْ.
يُنحِي باللاّئمة: يُكثِرُ من اللَّوْم.

الفكرة العامة :

  • حبة “الجوز الهندي” واللصوص الثلاثة.

  • نجاح الأطفال الثلاثة في سرقتهم وندم “مراد” بعد فوات الأوان.

  • نجاح الأطفال في السرقة وحسرة مراد بعد فوات الآوان.


الأفكار الاساسية :
[list="padding-right: 0px; padding-left: 0px; margin-right: 15px; margin-bottom: 20px; margin-left: 0px; outline: none; list-style: none; border: 0px none; box-sizing: border-box; color: rgb(51, 51, 51); font-family: Arial, Helvetica, sans-serif; font-size: 18px; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
[*]اتفاق الأطفال الثلاثة على سرقة حبة الجوز

[*]الحالة النفسية لمراد وندمه بعد عملية السرقة

[*]ندم مُراد على فعلته و لومه لأصدقائه على فعلتهم

[/list]
المغزى العام من النص :

  • الصاحب ساحب.

  • الخطيئة تبدا بالتهور و تنتهي بالندامة.

  • من أغرته اليوم حبة خيار، تغريه غدا معزاة

  • من يسرق مرة يصبح لصا إلى الأبد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحضير نص قلق ممض - اللغة العربية للسنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مذكرات اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي - الجيل الثاني (للأسبوع الثاني)
»  فروض السنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
»  فروض السنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
»  فروض السنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
» كراس النشاطات لمادة اللغة العربية سنة ثالثة 3 ابتدائي الجيل الثاني



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الشامل :: التعليم المتوسط :: مـنـتـدى الـسـنـة الـثـالـثـة مـتـوسـط-