مـنـتـديـات الـتـعـلـيـم الـشامل

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثمركز الرفعلوحة مفاتيح عربيةالتسجيلدخول

 | .
 

 قواعد للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled


مؤسس و مدير المنتدى
مؤسس و مدير المنتدى


الجنس الجنس: ذكر
المستوى الدراسي المستوى الدراسي: طالب جامعي
هوايتي: المطالعة والرياضة
مسآهمآتے مسآهمآتے: 6518
التقييم التقييم: 214
الأوســـمــــة

متصل
مُساهمةموضوع: قواعد للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية   الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 22:27



قواعد اللغة العربية للسنة الثانية خاص بالشعب العلمية


الممنوع من الصرف بعلة واحدة:
الصرف هو التنوين الذي يلحق آخر الأسماء المعربة و يرمز له بضمتيّن أو فتحتين أو كسرتين .

تأمل ما يلي :

ـ أ ـ 1/هؤلاء أصدقاءُ مخلصون. 2/ رأينا أصدقاءَ مخلصين.

3/مررنا بأصدقاءَ مخلصين ...مررنا بالأصدقاءِِِِ المخلصين ...مررنا بأصدقائِِِِك المخلصين


}{~~~~}{
ـ ب ـ1/زرنا صحراءََ جميلة . 2/ مرت علينا ذكرى طيبة . 3/فلانة حبلى

4/مر علينا فتىّ مهذب . 5/ترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية .

6/تعلمت في مدارسََ راقية مواضيعََ هادفة .

لاحظ المجموعة ـ أ ـ * ماذا تستنتج ؟

1/عدم وجود التنوين على آخر أصدقاء .

2/أن الكسرة لم تلحقه حين كان مجرورا .

3/لحقته الكسرة عندما عرف بـ ( الـ ) * و بالإضافة .

استنتــــــــاج:

الاسم الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يقبل التنوين *و لا تلحقه الكسرة * و تكون الفتحة علامة جر فيه نيابة عن الكسرة * شريطة أن لا يكون مضافا أو معرفا بـ ( الـ ) * و الممنوع من الصرف نوعان ما يمنع لعلة واحدة أو لعلتين .

لاحظ المجموعة ـ ب ـ .

ما سبب عدم تنوين صحراء * ذكرى * حبلى * صرعى ؟ لأنها أسماء مؤنثة في آخرها ألف زائدة .

لماذا ظهر التنوين على الاسم فتى ؟ لأنه اسم مذكر و الألف فيه أصلية .

ما سبب عدم تنوين مدارس و مواضيع ؟ مدارس جمع تكسير على وزن مفاعل * و مواضيع على وزن مفاعيل .

استنتـــــــــــاج:

الاسم الممنوع من الصرف لعلة واحدة هو :

1/ الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة مثل : صحراء.

2/ الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة مثل : ذكرى.

3/ ما كان على صيغة منتهى الجموع مثل : براعم *دنانير .


الممنوع من الصرف بعلتين :
الأمثلة :

ـ أ :

1/ابن العم سعادة ولد مطيع .

2/ما أجمل صفات سيدنا يعقوب .

3/عمر و ابن عمته سليمان جمعا مالا من أجل السفر إلى بعلَبك.

نلاحظ أن المجموعة ـ أ ـ جميع الأسماء الواردة فيها هي أسماء علم منه المفرد المؤنث مثل سعادة و الأعجمي الزائد مثل يعقوب و المركب المزجي مثل بعلَبك .

ـ ب :

1/لون خدها أحمر كالتفاح .

2/ انطلقت روح الفتاة العطشى بحثا عن مسلك تهرب فيه من الأكاذيب.

3/ مشى التلاميذ أُحاد.

نلاحظ أن المجموعة ـ ب ـ وردت فيها الصفات فقط على وزن فعلان 'فعلى' و أفعل و على وزن الأعداد ك أُحاد .

استنتــــــــاج :

الممنوع من الصرف لعلتين هو:

1/في حالة أسماء العلم :

*إذا كان مؤنثا بالتاء لفظا و معنى مثل: معاوية.

*إذا كان أعجميا زائدا على ثلاثة حروف مثل: إبراهيم.

*إذا كان مركبا تركيبا مزجياّ مثل : حضرَ موت َ * نيويورك * بعلَبك .

*إذا كان مختوما بألف و نون زائد مثل: عمران* سليمان.

*إذا كان على وزن الفعل مثل : أحمد * يزيد .

*إذا كان معدولا مثل : عمر معدول عن عامر.

2/ في حالة الصفات :

*إذا جاءت على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى مثل : عطشان * عطشى .

* إذا جاءت على وزن أفعل الذي لا يؤنث بالتاء مثل ك أحمر.

*إذا كانت معدولة على وزن آخر مثل : أُخر * و ما جاء وزن الأعداد مثل : أُحاد .






أفعال التعجب :
الأمثلة :

-ما أروع الربيع في حلته الخضراء .

-أحسن بحظه .

-ما أقبح صفات الكاذب .

نلاحظ التعجب يأتي على صيغتين ما أفعله مثل ما أروع و أفعل به مثل أحسن بحظه .

استنتــــــــاج :

التعجب هو تعبير امرئ ٍ عن إعجاب بصفة لشيئ ما أو ذمه * يشتق من مصدر هذه الصفة على صيغتين هما .

1/ما أفعله : و هي جملة إسمية .

2/أفعل به : و هي جملة فعلية .

*شروط اشتقاقهما :

لا يشتقان إلا مما توفرت فيه الشروط السبعة و هي أن يكون:

1-فعلا ثلاثيا *2-تاما ٌ * 3 –متصرفا ً * 4-قابلا ً للتفاوت ( المفاضلة ) * 5-مبينا ً للمعلوم * 6-مثبتا ً غير منفي * 7-صفته المشبهة على غير وزن أفعل مثل * ما أصدق أخاك.

و إذا أُريد التعجب ممّا لا يستوفي الشروط * يؤتى بمصدره منصوبا * بعد ما أشدّ أو نحوها * أو مجرورا بالباء الزائدة بعد اشددْ أو نحوها ممّا استوفى الشروط مثل : ما أشدّ احمرار الوردة * ما أقبحَ أن يعاقب المصلح

نموذج إعــــــــراب :

*الضيغة 1 : ما أفعله *

مثال : ما أجمل خطك !

ما : نكرة تامة بمعنى شيء * مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.

أجمل : فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب * و فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره ( هو ) يعود على ( ما ) .

خطّك : "خطّ" مفعول به منصوب *الكاف مبين على الفتح في محل جر بالإضافة .

*الصيغة 2 : أفعل به *

مثال :أكرم بخالد /كرُم خالد ٌ و على هذا يكون الإعراب :

أكرم : فعل ماض جامد أتى على صورة الأمر * مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره السكون العارض لمجيئه على صورة الأمر.

بخالد : الباء حرف جر زائد وجوبا *"خالد" فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد .



و إذا كان ما بعد الباء ضميرا مثل " أكرم به " قلنا : الهاء فاعل * و وضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد .




التحذير و الإغراء:
الأمثلة :

ـ أ :

الاجتهادَ الاجتهادَ فإنه سر النجاح .

مواكبة َ العلم

ـ ب :

إياك و الكذب َ فإن الكذبَ محطم روابط الثقة و الأمان .

إياكم و النفاق فإنه من أكبر المعصيات .

نلاحظ من خلال المجموعة ـ أ ـ أن المخاطب يدعو إلى أمر محمود و الفعل محذوف تقديره الزمْ فمن الأصل أن نقول "الزمْ الاجتهاد فإنه سر النجاح .

أما في المجموعة ـ ب ـ فهي التحذير من الأمور المذمومة لتجنبها و كذلك الفعل محذوف تقديره احذر * اجتنب * باعد فمن الأصل أن نقول"باعد الكذب فإن الكذب محطم روابط الثقة الأمان".

استنتـــــــــــــاج :

1/الإغراء هو ترغيب المخاطب على فعل أمر محمود مثل :الصدق َ فإنه صفة النبلاء .* و ينصب الاسم في الإغراء بفعل محذوف تقديره اِلْزَمْ .

2/التحذير هو تنبيه المخاطب لأمر مكروه من أجل اجتنابه مثل :إياك و الفتنة َفإنها أبغض صفات الناس.*ينصب الاسم في المحذر منه بفعل محذوف تقديره احذر * اجتنب * باعد .

*يجب حذف الفعل في كل من الإغراء و التحذير و إذا كان الاسم مكررا أو معطوفا عليه مثل : المروءة و حفظ الجار يا سلالة المسلمين .

و يجب حذفه في التحذير إذا كان أيضا بإياك و فروعها مثل : إياك و النميمة .

و يجوز حذف الفعل في غير هذه المواضع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة ألــــم


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس: انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے: 7
التقييم التقييم: 0
الأوســـمــــة

مُساهمةموضوع: رد: قواعد للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية   الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 11:20

بارك الله فيك
سلمت اناملك
جزاك الله كل خير
فلا تبخل علينا جديدك الرائع والمفيد
دمتم برعاية الله وحفـــــــــــــــــــــ☺ظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
c est moi


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس: انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے: 4
التقييم التقييم: 0
الأوســـمــــة

مُساهمةموضوع: رد: قواعد للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية   الخميس 4 أبريل 2013 - 17:45

السلام عليكم هلا زودتموني بدرس القواعد امتناع تأنيث العامل للفاعل و جزاكم الله خيرا ان وضعتوا لي هذا الدرس لانني أريده بسرعة وضروري جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمـة الله


مساعدة إدارية
مساعدة إدارية


الجنس الجنس: انثى
المستوى الدراسي المستوى الدراسي: طالبة
الشعبة/الإختصاص: بــخــيــر والــحـــمد لله
هوايتي: الرسم
مسآهمآتے مسآهمآتے: 284
التقييم التقييم: 11
الأوســـمــــة


مُساهمةموضوع: رد: قواعد للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية   الخميس 4 أبريل 2013 - 21:45

c est moi كتب:
السلام عليكم هلا زودتموني بدرس القواعد امتناع تأنيث العامل للفاعل و جزاكم الله خيرا ان وضعتوا لي هذا الدرس لانني أريده بسرعة وضروري جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تاء التأنيث تحذَف من الفعل وجوباً وجوازاً، كالآتي:

أ ) حذف تاء التأنيث وجوباً

تحذف تاء التأنيث (امتناع تأنيث العامل) وجوباً في موضعين:

1- إذا كان الفاعل مفصولاً بـ "إلاّ"، نحو: ما حضر إلا سعاد. ويجوز التأنيث في الشعر خاصة، وجوّزه ابن مالك في النثر، وقُرئ: ( إنْ كانَتْ إلاّ صَيْحَةٌ) ، ( فأصبَحوا لا يُرى إلا مَسَاكنُهُم) ، واتباع القراءة أولى.

2- إذاكان الفاعل مؤنثاً لفظاً مذكراً معنى، نحو: جاء طلحة وذهب عبيدة.

ب) حذف تاء التأنيث جوازاً

تحذف تاء التأنيث (تأنيث العامل) جوازاً في خمسة مواضع:

1- إذا فصل الفاعل الظاهر الحقيقي التأنيث عن عامله بغير "إلا وغير وسوى"، نحو: حضر أو حضرت اليوم فتاة، وقوله تعالى: ( إذا جاءك المؤمناتُ يبايِعْنَك) .

2- إذا كان الفاعـل ظاهراً مجازي التأنيث، نحو: طلع أو طلعت الشمس، وقوله تعالى: ( وجُمِعَ الشمسُ والقمر) .

3- إذا كان الفاعـل جمعَ تكسـير لمذكر أو لمؤنث، نحو قوله تعالى: ( قالت الأعراب آمنّا) ، وقوله تعالى: ( وقال نسـوة) ، ومنه قول الشـاعر:

فبَكَى بَناتيْ شَجْوَهُنَّ وزَوْجَتي

والظَّاعِنُون إليّ ثم تَصَـدَّعُوا

أو اسم جمع، أو شبه جمع، نحو: أورق أو أورقت الشجر.

4- إذا وقـع الفاعـل المؤنث بعد فعـل جامد، نحو: نِعْمَ أو نِعْمَتِ المرأةُ هِندٌ، وبِئْسَ أو بِئْسَتِ المرأةُ دَعْدٌ.

5- إذا كان الفاعل ضميراً عائداً على جمع تكسير عاقل، نحو: التلاميذ غابتْ، والبنات حضرتْ (فيصح الإتيان بتاء التأنيث أو ضمير الجمع)، وإذا حذفت التاء وجب الإتيان بضـمير الجمع، وتقول: التلاميذ غابوا، والبنات حَضَرْنَ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلي


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس: انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے: 2
التقييم التقييم: 0
الأوســـمــــة

مُساهمةموضوع: رد: قواعد للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية   الثلاثاء 7 مايو 2013 - 19:22

شكرا لكم على الشرح
انا اريد موضوع ابو تمام و المتنبي حكيمان اما الشاعر فالبحتري
بسرعة لو سمحتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلي


عضو جديد
عضو جديد


الجنس الجنس: انثى
مسآهمآتے مسآهمآتے: 2
التقييم التقييم: 0
الأوســـمــــة

مُساهمةموضوع: رد: قواعد للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية   الثلاثاء 7 مايو 2013 - 19:27

انا جديدة في المنتدى ساعدوني من اجل بحث اللغة العربية 1... :وردة.:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قواعد للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحميل كتاب الرفيق في الرياضيات للسنة اولى ثانوي
» عتبة الدروس بكالوريا 2012 جميع الشعب
» كود حذف ازرار الاستعراض من منتداك بدون تومبيلات للنسخة الثانية
» [Bem] عرض powerpoint للسنة الرابعة خاص بوحدة الخلايا
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات الـتـعـلـيـم الـشامل :: ˆ~¤®§][©][ التـعـلـيـم الثـانـوي ][©][§®¤~ˆ :: مـنـتـدى الــسـنـة الــثـانـية ثـانـوي :: الأدب واللغة العربية-